درة الرياضيات

منتدي درة الرياضيات الخاص بالرياضيات بادارة أ/محمد فتحي

Awesome Blue
    Sharp Pointer

    اذاعة مدرسية لمادة الرياضيات

    شاطر

    احمد الاسوانى

    عدد المساهمات: 20
    تاريخ التسجيل: 15/02/2011

    اذاعة مدرسية لمادة الرياضيات

    مُساهمة من طرف احمد الاسوانى في الثلاثاء فبراير 15, 2011 10:47 pm

    سلام عليكم..سلام إليكم..سلام من الله للمؤمنين
    تحية ود..تحية حب..سلام أتانا به خير دين
    سلاماً رقيقاً وحباً عميقاً .. ترحيباً أنيقاً وشوقاً رفيقاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عزيزاتي المستمعات: إذاعة دنيا الرياضيات ترحب بكم .. وتبث برامجها وعلى الهواء مباشرة عبر أثير الود والإخاء .. تستمعون إليها عبر موجة قصيرة طولها الحب والنقاء.. بذبذبة متوسطة مقدارها الوفاء والصفاء.. ونتمنى أن تقضوا أجمل الأوقات وأسعد اللحظات مع إذاعتكم دنيا الرياضيات..
    نشــيد ترحــيـبـي
    تتمتع الرياضيات بجاذبية خاصة وسحر أخاذ وبريق مبهر.. إنها مادة إيقاظ الفكر وشحذ المواهب وبناء العقول.. هي مادة البناء في أبحاث الفضاء..الرياضيات هي علم اللانهايات ..الرياضيات هي العلم الذي لم يستطيع العالم أن يستغني عنه منذ آلاف السنين.. الرياضيات هي الفرع الوحيد الذي خدم باقي العلوم وأسهم في تطورها ولم يسهم أحدهم في تطورها.. الرياضيات هي العلم البديع والفن الهندسي الجميل واللغة المختصرة التي يتحدث بها العالم دون اختلاف.. الرياضيات هي التي تبني العقل مثلما تبني التربية البدنية الجسد والتربية الدينية الروح..
    عزيزاتي المستمعات تستمعون بعد قليل إلى مناجاة ..........
    لقد برع العرب في العلوم الرياضية وأجادوا فيها, وأضافوا إليها إضافات هامة أثارت الإعجاب والدهشة لدى علماء الغرب , فاعترفوا بفضل العرب وأثرهم الكبير في تقدم العلم والعمران.. فلنقف وقفة قصيرة نلقي الضوء على أهم إنجازات علماؤنا المسلمين.....









    نصائح...
    أخي الطالب 0000 إن التفوق في مادة الرياضيات لا يعتبر من المستحيلات و كما قيل " من أراد استطاع ، والثقة بالنفس تأتي بالمعجزات " .
    وأنت – أيها الطالب النجيب – لديك من الذكاء نصيب وافر ، فلا تقلل من شأن نفسك ، وإليك هذه النصائح تعينك – بعد توفيق الله عز و جل – في طريق التفوق :
    *اتق الله عز وجل و اجتنب المعاصي،يقول سبحانه و تعالى " واتقوا الله و يعلمكم الله والله بكل شيء عليم " ، وقال الشاعر :
    شكوت إلى وكيع سوء حفظي
    فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخـبـرني بـأن العـلــم نــورٌ
    و نور الله لا يـؤتى لعـاصي

    * اقصد بدراستك وجه الله تعالى حتى تكون في عبادة ، و ثق أن حسن علاقتك بالله تعالى من أكبر عوامل نجاحك .
    * انتبه جيداً في الفصل أثناء الشرح و تابع معلمك و تأكد من فهمك لكل نقطة .
    * أداء الواجبات يساعد في تثبيت المعلومات ، وكذلك المناقشة مع الزملاء.
    * ليس كل ما يدرس يُحفظ.
    * لا تستذكر دروسك وأنت مرهق ، واعلم أن من لا يحسن فن الراحة لا يحسن فن العمل .
    * استذكار الرياضيات يعتمد على الإكثار من حل التمارين و استخدام القلم و الورقة .
    * و أخيراً لا تضخم صعوبة المادة و تصغر من قدراتك .









    إسهام العلماء العرب في الرياضيات
    لقد برع العرب في العلوم الرياضية و أجادوا فيها ، و أضافوا إليها إضافات هامة أثارت الإعجاب و الدهشة لدى علماء الغرب ، فاعترفوا بفضلالعرب و أثرهم الكبير في تقدم العلم و العمران .
    لقد اطلع العرب على حساب الهنود فأخذوا عنه نظام الترقيم ، إذ أنهم رأوا أنه أفضل من النظام الشائع بينهم و هو نظام الترقيم على حساب الجمل ، و كان لدى الهنود أشكال عديدة للأرقام ، هذب العرب بعضها و كونوا من ذلك سلسلتين ، عرفت إحداهما بالأرقام الهندية و هي التي تستعملها هذه البلاد و أكثر الأقطار العربية و الإسلامية و هي ( 1 ، 2، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ) ، و عرفت الثانية بالأرقام الغبارية ، و قد انتشر استعمالها في بلاد الغرب و الأندلس ، و عن طريق الأندلس دخلت هذه الأرقام إلى أوروبا و عرفت باسم الأرقام العربية (Arabic Number ) و هي :
    ( 1,2,3,4,5,6,7,8,9 ) ، و ليس المهم هنا تهذيب العرب للأرقام و توفيقهم في اختيار هاتين السلسلتين أو إدخالهما إلى أوروبا ، بل المهم هو إيجاد طريقة جديدة لها و هي طريقة الإحصاء العشري ، و استعمال الصفر لنفس الغاية التي نستعملها الآن .
    و كان الهنود يستعملون ( سونيا ) أو الفراغ لتدل على معنى الصفر ، ثم انتقلت هذه اللفظة الهندية إلى العربية باسم ( الصفر ) ، و من هنا أخذها الإفرنج و استعملوها في لغاتهم ، فكان من ذلك (Cipher ) و (Chiffre) و من الصفر أتت الكلمة (Zephyr) و (Cipher) ثم تقلصت عن طريق الاختصار فأصبحت (Zero)
    و من المعروف أن للأرقام الرومانية أشكال عديدة بحيث يصعب تعلمها بسهولة ، و لما جاء العرب شعروا بصعوبتها فنقبوا في الأرقام الهندية فوجدوا أن فكرتها أفضل بكثير من السابقة فأخذوا عن الهنود أرقامهم بعد أن طوروها وشذبوها لتكون أكثر فعالية ، و لهذه الأرقام العديد من المزايا منها :
    أنها تقتصر على عشرة أشكال بما فيها الصفر ، و من هذه الأشكال يمكن تركيب أي عدد مهما كان كبيرا بينما الأرقام الرومانية تحتاج إلى أشكال عديدة و تشتمل على أشكال جديدة للدلالة على بعض الأعداد .
    و من مزاياها أيضا - أي الأرقام العربية أو الهندية - أنها تقوم على النظام العشري ، و على أساس القيم الوضعية بحيث يكون للرقم قيمتان : قيمة في نفسه ، كقيمة الأربعة في العدد 4 ، و قيمة بالنسبة إلى المنزلة التي يقع فيها ، كقيمة الثلاثة في العدد 234 و هي ثلاثين .
    و لعل من أهم مزايا هذا النظام هو إدخال الصفر في الترقيم و استعماله في المنازل الخالية من الأرقام ، و لسنا بحاجة إلى أنه لولا الصفر و استعماله لما فاقت الأرقام العربية و الهندية غيرها من الأرقام ، و لما كانت لها أية ميزة ، بل لما فضلتها الأمم على الأنظمة الأخرى المستعملة في الترقيم .
    و للصفر فوائد أخرى ، فلولاه لما استطعنا أن نحل كثيرا من المعادلات الرياضية من مختلف الدرجات بالسهولة التي نحلها بها الآن ، و لما تقدمت فروع الرياضيات تقدمها المشهود ، و كذلك لم تتقدم المدنية هذا التقدم العجيب .
    و من الغريب أن الأوربيين لم يتمكنوا من استعمال هذه الأرقام إلا بعد انقضاء قرون عديدة من اطلاعهم عليها ، أي أنه لم يعم استعمالها في أوروبا و العالم إلا في أواخر القرن السادس عشر

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 19, 2014 6:54 am